تقني 4 يو

مدونة تهتم بشرح طرق الربح من الانترنت و مراجعه الهواتف و شرح دورة بلوجر و شرح التطبيقات الهامة تتميز انها من افضل المدونات العربية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تقوم بتسعير منتجك قبل نشره في السوق؟


كيف تقوم بتسعير منتجك قبل نشره في السوق؟ 




يُعد التسعير واحدا من أكثر الأشياء حساسية في الشركات، لأن قرار الشراء بالنسبة للكثير من المستهلكين يتوقف فقط على سعر المنتج، وقد يتجنب المستهلك معرفة تفاصيل المنتج الأخرى من البداية إن كان سعره غير مناسب له، وإذا نظرنا إلى المزيج التسويقي ( السعر ، المكان ، المنتج ، الترويج ) سنجد أن السعر من أكثر العوامل تغيرا نظرا لتغير الأهداف في كل مرحلة من دورة حياة المنتج ولتقلبات السوق أيضا.

قبل بداية تسعير أي منتج، يجب عليك دراسة السوق جيدا، وتحديد هدفك من التسعير، ومعرفة أسعار المنافسين، وقدر السوق المحتمل ، وحساب جميع تكاليفك، بعد ذلك تقوم بتحديد السعر.

عندما يتعلق الأمر بتسعير المنتجات، ستجد أن هناك أكثر من إستراتيجية يمكنك اتباعُها، سنتناول معكم اليوم أشهر هذه الإستراتيجيات.


1. الـ  Penetration Pricing

تهدف هذه الإستراتيجية إلى الحصول على حصة سوقية كبيرة بشكل سريع عن طريق تسعير الشركة المنخفض للمنتجات، وهذه الإستراتيجية قد تكون مناسبة للشركات الصغيرة لأنها ستُساعدها في جذب الكثير من المستهلكين، ولكن قد يواجه أصحاب هذه الإستراتيجية خسائر مبدئية، ولكن مع مرور الوقت فمن الممكن  أن تزيد الشركة سعر المنتج بعد أن يُثبت كفاءته في السوق ومثال على ذلك شركة Netflix


2.الـ Psychological Pricing

يلعب التسعير النفسي دورا كبيرا في قرار الشراء، وربما قد تكون لاحظت أن أكثر المنتجات يتم تسعيرها  على شكل عدد كسري، فمثلا ستجد أن هناك منتج مكتوب سعره 199,99  بدلا من 200 فهذا السعر يؤثر على قرار الشراء للمستهلك لأن الرقم الأول هو الذي يُثير انتباهه، وأيضا يلعب حجم السعر ولونه دورا في التأثير النفسي على المستهلك.


3.الـ Skimming pricing

عندما ننظر إلى شركة Apple سنجد أنها أكثر الشركات التي تعتمد على هذه الإستراتيجية، وهنا تقوم الشركة بإطلاق سعر كبير للمنتج ثم تقوم بتخفيضه، وهذه الإستراتيجية يقوم باستخدامها الشركات الكبيرة فقط لأنها تمتلك حصة سوقية كبيرة ولدى عملائها ولاء كبير.


4.الـ Decoy Pricing

تقوم الشركة في هذه الإستراتيجية بتوجيه المستهلك لشراء منتج ما وتفضيله عن بقية المنتجات، فمثلا إن كانت الشركة  تعرض ثلاث منتجات فيمكنها من خلال طريقة تسعيرها لهم جعل المستهلك يختار المنتج الذي تريد الشركة بيعه، وتعتمد هذه الإستراتيجية على شيئين:

 

• الـ Compromise Effect: فمثلا إذا كان للشركة منتجين وتريد زيادة مبيعات واحدا منها، فيمكنها أن تطلق منتج ثالث، لأن من طبيعة المستهلك أنه يميل أكثر إلى شراء المنتج الأوسط لأنه يظن أن المنتج صاحب السعر الأكبر يمتلك مميزات كبيرة ليس بالحاجة إليها ، والمنتج صاحب السعر الأقل قد يكون مميزاته محدودة جدا لا تناسبه ، فيكون اختيار الأوسط هو الأنسب له.


• الـ Attraction Effect: عندما تمتلك الشركة منتجات بأحجام مختلفة  S\L)) مثلا، وتريد  تنشيط مبيعات الحجم (L) ففي هذه الإستراتيجية تقوم الشركة بإطلاق حجم ثالث (M) سعره قريب جدا من الحجم (L) مما يجعل المستخدم يشتري المنتج الكبير لأنه يُعتبر نفس السعر.


5.الـ  Geographical Pricing

هنا تقوم الشركة بتحديد سعر المنتج على حسب المنطقة الجغرافية، وقد تكون لاحظت أن  هناك  منتجات في مكان ما تُباع بأسعار مختلفة عن أمكان أخرى.


لم ينتهي الأمر هنا فقط ، فهناك أيضا الكثير من الإستراتيجيات الأخرى التي يمكن استخدامها.


عن الكاتب

Abdelrahman Salah

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تقني 4 يو